-->

المحتوى وتأثيره على موقعك وأهميته (معلومات حصرية)



أنواع محتوى المواقع و المدونات يحتوى على الكثير من البيانات التى تجعلنا نجلس بين أحضان هذة الصفحة لأيام طويلة، فللأسف ابتعد مدونينا (العرب) عن تنوع محتوى مدوناتهم و مواقعهم حتى اننا نجد ألاف المواقع و المدونات العربية لا تستطيع أن تميز ما بينهم إلا عن طريق ألوانالقوالب المستخدمة فى التصميم. أما المحتوى فيا حسرتاه – إلا من رحم ربى سبحانه.

أنواع محتوى المواقع و المدونات:

خرافة تنتشر بين أنامل مدونينا و عقول أصحاب المواقع العربية أن المحتوى هو المصدر الرئيسى للزوار – و أقصد بمعنى المحتوى هنا، المحتوى النصى – و هى خرافة نشأت فى جل ( و ليس كل ) المواقع و المنتديات العربية التى تشرح لأصحاب المواقع كيفية جلب الزوار و المحافظة عليهم.
لماذا إنتشرت تلك الخرافة و كيف ظهرت؟
منطقى جدا أن تكون كل حواسك صاغية لى ( إذا كنتَ من أصحاب المواقع ) و أنا أُحدثك عن الزوار و كيفية جلبهم. و هذة هى نقطة البداية، فلا تجد منتدى عربى يتحدث عن المحتوى الخاص بموقعك إلا و تحدث بداخل حديثه عن منفعة المحتوى بالنسبة لجلب الزوار ( و بالفعل قد صدق صاحب الموضوع ).
لذلك انتشر المعنى المثبت فى عقولنا، المسيطر على أفكارنا و المحتل لقرارتنا أن المحتوى ( و أقصد مرة أخرى المحتوى النصى ) هو اساس نجاح مدونتنا و مواقعنا. و الفكرة كلها ظهرت و نشأت من المعنى الإنجليزى المعروف و هى كلمة CONTENT و التى تعنى المحتوى.
كلام متناقض:
لماذا اتهمت محتوى المواقع بالخرافة؟ برغم اننى صدّقت على منفعة المحتوى لجلب الزوار. هل أُناقض نفسى؟
لا بالطبع. إنما أُحدثكم من واقع ملموس و محسوس عن عدم فهمنا لمعنى محتوى أو Content و هو المعنى المنتشر فى كل المواقع و المنتديات الأجنبية، و لكن للأسف البعض منا أخذ المعنى الجزئى من الكلمة و بدأ ينشرها بين اركان حجرات عقول المدونين العرب. فخسرنا الكثير من إبداعات مدونينا.
انى أسمع هاجسك الان الذى يدور فى عقلك بإنك إلى الأن لم تفهم ما أريد ان أقوله…
ما أريد أن أقوله ينحصر فى هذة الجملة البسيطة:
محتوى المواقع لا ينحصر فى المحتوى النصى فقط. و انما يشتمل على الكثير من الأشياء الأخرى التى يجب أن نهتم بها حتى يكتمل لدينا المحتوى فى موقعنا بشكل كامل.
أنواع المحتوى:
بلا شك إن انعاش مواقعنا العربية بمحتوى متجدد مستمر و حصرى و ذو قيمة، يفيدنا بالكثير من الزوار المستهدفين و رفع شأن التدوينالعربى بشكل عام; و لكن أى محتوى يجب الإهتمام به. يوجد فى مجال التدوين و كتابة المقالات و ملئ محتوى المواقع أكثر من نوع محتوى، تستطيع تصنيفهما كالتالى:
أولا – المحتوى النصى: و هو الأكثر شيوعا فى كل أنحاء العالم.
ثانيا – محتوى الصور: و هو منتشر فى بعض المواقع لوعييهم بأهميته ( لا تنسى محرك بحث جوجل للصور و كم الزوار الذين يأتون للمواقع من طريقه ) و البعض الأخر لا يعلم عن أهميته شئ.
ثالثا – محتوى الفيديو: يعتبر من أهم أنواع المحتوى فى الوقت الراهن، لذلك أصبح التدوين عن طريق الفيديوهات من أهم المؤشرات التى تساعد فى رفع ترتيب المواقع و المدونات.
رابعا – المحتوى الصوتى: برغم قلته ( خصوصا فى الوطن العربى  ) و لكنه ذو أهمية كبرى لإضافة محتوى كامل للمواقع.
كل نوع مما سبق ذكره يحتاج الكثير من التفاصيل و الشرح لإستخدامه بشكل صحيح لكى يكون له مفعول السحر فى ازدهار أى موقع. لذلك سوف يكون لدينا شرح مفصل عن كل نوع فى المقالات القادمة إن شاء الله تعالى.
شاركونا رأيكم…

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More